المركزي يقرر تخفيض سعر الفائدة 1%


التاريخ : 17/11/2019
قررت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي برئاسة طارق عامر محافظ البنك المركزي تخفيض سعر الفائدة اليوم الخميس بنسبة ١٪على الايداع، والاقتراض وسعر الائتمان والخصم ليصل إلى ١٢,٢٥٪ و١٣,٢٥٪ و١٢,٧٥٪ على التوالى
وذكر بيان البنك المركزى أن النظرة المستقبلية لمعدلات التضخم المحلى تشير إلى استمرار احتواء الضغوط التضخمية على الرغم من التأثير السلبى المتوقع لفترة الأساس على معدلات التضخم السنوى فى الأجل القريب بسبب انتهاء اثر صدمات" العرض المؤقتة" لاسعار الخضراوات الطازجة فى العام الماضى.
وبينت لجنة السياسات النقدية أنه فى الوقت الذى ارتفع معدل التضخم السنوى للسلع غير الغذائية فى أكتوبر الماضى بسبب الارتفاع النسبى لاسعار الخدمات مما ساهم فى ارتفاع المعدل السنوى للتضخم الأساسى بشكل طفيف إلى ٢,٧٪اكتوبر الماضى من ٢,٦٪ فى. الشهر السابق سبتمبر ٢٠١٩علما انة أدنى معدل لة منذ أبريل ٢٠٠٦.
وقال طارق عامر محافظ البنك المركزى أن هناك ارتفاع فى إعداد المشتغلين لتدعم استمرار انخفاض معدل البطالة إلى ٧,٥٪خلال الربع الثانى من العام الجارى بما يمثل انخفاض يقارب ستة نقاط مئوية مقارنة بذروتة خلال الربع الرابع من عام ٢٠١٣
واجتماع اليوم، هو السابع للجنة منذ بداية العام الجاري، حيث خفضت اللجنة أسعار الفائدة في اجتماعها الأخير في 26 سبتمبر الماضي بنسبة 1% إلى 13.25% للإيداع، و14.25% للإقراض، وذلك للمرة الثالثة خلال العام الحالي بعد خفضها 1% و1.5% في فبراير وأغسطس الماضيين على الترتيب.
ويأتي الاجتماع وسط توقعات لبنوك استثمار منها هيرميس، وفاروس، وشعاع، وبرايم، وإتش سي بخفض أسعار الفائدة بين 0.5 و1%، وذلك بعد التراجع المستمر في معدلات التضخم، وخفض أسعار الفائدة في عدد من الأسواق العالمية، منها الولايات المتحدة، وتركيا.
وكانت معدلات التضخم السنوية واصلت تراجعها الكبير للشهر الخامس على التوالي خلال أكتوبر الماضي، مسجلة أقل مستوى له منذ سنوات، بحسب آخر الأرقام المعلنة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. وانخفض معدل التضخم السنوي إلى 2.4% لإجمالي الجمهورية في أكتوبر مقابل 4.3% في سبتمبر الماضي، ووصل معدل التضخم السنوي في المدن إلى 3.1% مقابل 4.8% خلال سبتمبر.
وسجل معدل التضخم الشهري لشهر أكتوبر معدلًا 1% لإجمالي الجمهورية مقابل 0.3% خلال شهر سبتمبر الماضي، وذلك بسبب ارتفاع أسعار قسم التعليم بنسبة 28.9%، بحسب ما أظهرته بيانات الجهاز.
بينما أظهرت بيانات البنك المركزي ، أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي ارتفع خلال أكتوبر، لأول مرة في 8 أشهر، ليصل إلى 2.7% مقابل 2.6% في سبتمبر الماضي. كما سجل التضخم الأساسي الشهري معدلا موجبا 1.1% في أكتوبر 2019 مقابل معدلا سالبا 2.3% خلال سبتمبر الماضي، ومقابل معدلا موجبا 1% في أكتوبر 2018.