قراءة تاريخية 1974 – 1977

عبدالستار عرفة رئيسا للغرفة

عقد مجلس ادارة الغرفة اجتماعا يوم 13 مارس بعد اعادة تشكيله عقب اجراء الانتخابات فى 13 ديسمبر حيث تم خلال الاجتماع اعادة تشكيل هيئة مكتب الغرفة بانتخاب عبدالستار عبدالمقصود عرفة رئيسا للغرفة وتوفيق المليجى وكيلا اول ويحى حسن عمر وكيلا ثانيا وعبدالعزيز على نجا امينا للصندوق ورمسيس اسكندر سعد امين صندوق مساعد واحد الالفى محمد سكرتيرا .

متابعة قرارات الانفتاح الاقتصادى

تقدم مصطفى كمال بركات عضو المجلس بمذكرة الى مجلس الادارة خلال اجتماعه يوم 24 ابريل 1974 يطالب فيها بإنشاء لجنة تسمى لجنة الانفتاح الاقتصادى يكون هدفها متابعة القرارات والقوانين الخاصة بسياسات الانفتاح الاقتصادى التى تتبعها الدولة مؤخرا وقرر المجلس ان تتولى مراقبة البحوث الاقتصادية بالغرفة تجميع كل القوانين والقرارات المتعلقة بسياسة الانفتاح الاقتصادى ودراستها بالاشتراك مع لجنة التجارة الخارجية المنبثقة عن المجلس لرفع ما تنتهى اليه من توصيات الى الجهات المعنية .

 

سد الفتحة بالدور الاول وإقامة معرض بالدور الارضى

استعرض المجلس فى اجتماعه بتاريخ 24 ابريل الجهود التى بذلت للانتهاء من عمليات سد الفتحة الموجودة بالدور الاول وما تم طرحه  من مناقصات فى هذا الشان حيث تقرر اسناد العملية الى شركة آمون التى تقوم بعمليات تعلية مبنى الغرفة وفى اجتماع 29 يناير من عام 1975 استعرض المجلس نتائج اعمال سد الفتحة والتى تم الانتهاء منها وذلك بغرض ايجاد مجال لاقامة معرض نوعى بالغرفة تعرض فيه المنتجات الصناعية على مستوى المحافظة والجمهورية كوسيلة للتعريف بتطور الانتاج وايجاد حركة رواج تنعش الثغر من الناحية السياحية وكمصدر ايراد يعود على الغرفة بالنفع المادى كما يمكن استخدام الدور الارضى لعقد المؤتمرات والاجتماعات العامة وتم الاتفاق على اسناد عملية تجهيز الدور الارضى لاحد المكاتب المتخصصة فى هذا المجال خاصة وان تعلية المبنى الدور الثالث العلوى قاربت على الانتهاء وتم الاتفاق على اسناد عملية اعداد الرسومات وتجهيزات القاعة لتكون معرضا نوعيا الى ارماندو شنتوفانى وهو من العاملين فى مجال الديكورات المشهود لهم بالكفاءة العالية فى هذا المجال حيث قام مجلس الشعب وقاعة الامانة العامة للاتحاد الاشتراكى العربى .

لقاءات لشرح تعديلات قانون الضرائب

قرر مجلس الادارة فى اجتماعه يوم 29 مايو 1974 عقد سلسلة من اللقاءات الارشادية بمشاركة المسئولين بمصلحة الضرائب بالاسكندرية ولشرح وتفسير التعديلات التى صدرت على قانون الضرائب رقم 14 لسنة 1939 بصدور القانون رقم 78 لسنة 73.

رفض استقالة كامل بدوى

رفض مجلس ادارة الغرفة فى اجتماعه يوم 13 مارس الاستقالة التى تقدم بها محمد كامل بدوى من عضوية مجلس ادارة الغرفة وقد ايدت الوزارة هذا القرار وبأن استمراره فى عضوية مجلس الادارة والمشاركة فى اجتماعاته يعد كسبا حقيقيا للغرفة  لما له من خبرة واسعة فى المجالات الاقتصادية .

دق ناقوس الخطر من السلع المهربة

دقت الغرفة فى اجتماع مجلس ادارتها بتاريخ 29 مايو ناقوس الخطر من خلال مذكرة رمسيس اسكندر سعد امين صندوق الغرفة المساعد والذى اكد فيها ان السلع الاجنبية المهربة غزت الاسواق حاليا على نحو يشكل تهديدا للتجارة والتجار والصناعات الوطنية وقرر مجلس الادارة احالة الموضوع للجنة التجارة الخارجية لدراسته من كافة النواحى بما يكفل حماية المنتجات الوطنية وغلق المنافذ غير المشروعة التى يتم عن طريقها تهريب السلع الاجنبية داخل السوق المحلية .

المشاركة فى استقبال الرئيس الامريكى نيكسون

اقر مجلس الادارة فى اجتماعه يوم 26 يونيو 1974 الجهود الخاصة بمشاركة الغرفة فى الاعداد وتزيين الاسكندرية لاستقبال الرئيس المؤمن محمد انور السادات وضيفه الكبير رئيس الولايات المتحدة الامريكية ريتشارد نيكسون يوم 13 يونيو 1974 .

 

مسابقة بين المحلات لاختيار افضل واجهة عرض

وافق مجلس الادارة فى اجتماعه يوم 25 سبتمبر على اقتراح اللجنة العليا للاحتفالات والمهرجانات بمحافظة الاسكندرية ضمن الاحتفالات بذكرى 6 اكتوبر ان تقوم الغرفة باجراء مسابقة بين المحال التجارية لاحسن واجهة عرض تستوحى فكرتها من يوم العبور على ان تخصص كأس لاحسن الفائزين.

دراسة اسباب ارتفاع الاسعار

قرر مجلس الادارة فى اجتماعه يوم 26 فبراير تكليف لجنة التجارة بالغرفة لدراسة ظاهرة ارتفاع الاسعار والاسباب وراء ذلك على ضوء المذكرة التى تقدم محمد السيد المنوفى عضو المجلس واشار فيها الى ان هناك اتهاما تتداوله وسائل الاعلام ان التجار هم سبب ارتفاع الاسعار واذا كان هذا صحيحا فلابد ان يكون للغرف دور فى توجيه التجار اما اذا كان السبب ظروف خارجة عن ارادة التاجر فلابد من الاعلان عن ذلك واقتراح التوصيات التى من شانها خفض الاسعار اذ انه من المعروف ان السبب هو ارتفاع نسب الفاقد والضائع وزيادة عناصر المصروفات المختلفة بالاضافة الى ان الاستيراد عن طريق السوق الموازية ادى الى ارتفاع اسعار بعض السلع بنسبة تزيد عن 55% على القطاع الخاص فقط واشار السيد مصطفى بركات الى ان ظاهرة الاختناقات والازمات السلعية ينبغى ان تعالج من منابعها التى تتمثل فى الشركات المنتجة والموزعة تحقيقا لضمان حسن انسياب السلع فى الاسواق بالكميات والنوعيات التى تتناسب مع حجم الطلب ومواسم الاستهلاك .

نقل تبعية الغرف لوزارة التجارة  

استعرض مجلس الادارة فى اجتماعه بتاريخ 26 مارس 1975 القرار الجمهورى رقم 101 لسنة 1975 الخاص بتنظيم وزارة التجارة والذى جاء فيه نقل تبعية الغرف التجارية الى وزارة التجارة.

إعادة دهان الغرفة بتكلفة 1672 جنيها  

وافق مجلس الادارة فى اجتماعه المنعقد بتاريخ 30 ابريل 1975 على مذكرة الامانة العامة والتى تطلب فيها ضرورة صيانة المبنى باجراء عمليات بياض ودهان خاصة بعد اتمام عمليات بناء الدور العلوى وسد الفتحة بالدور الاول بالغرفة وتم اسناد عملية الدهان الى المقاول انور حنفى محمود بتكلفة 1672 جنيها .

رفض بيع ارض فيكتوريا ودراسة انشاء مخزن عليها

رفض مجلس الادارة فى اجتماعه بتاريخ 30 ابريل 1975 المزايدة التى تمت على بيع ارض فيكتوريا ملك الغرفة والتى رسى فيها العطاء على احد الاشخاص بمبلغ 35 الف جنيه وذلك بعد رفض الادارة القانونية وقد قبل المجلس من حيث المبدا عرض شركة باتا انها فى حاجة ماسة الى مخزن لتشوين البضائع الخاص بها وقد عرض وكيل الغرفة توفيق المليجى بوصفه رئيسا لشركة باتا ان تقوم الغرفة باعداد مخزن على هذه المساحة واستعداد الشركة لاستئجاره فى هذه الحالة وكانت الغرفة قد اشترت قطعة ارض فيكتوريا من وزارة الاوقاف فى فبراير من عام 1956 بمساحة 7 افدنة و6 قيراط و18 سهما بسعر الفدان ثلاثة آلاف جنيه وتم نزع ملكية مساحة من الارض واصبحت القطعة الباقية هى فدانين و8 قيراط و17 سهما اى حوالى 9 آلاف و 925 مترا مربعا .

 

الغرفة تطلب دراسة تعديلات قانون التموين قبل إقراره

طالب مجلس الادارة فى اجتماعه بتاريخ 25 يونيو 1975 ضرورة دراسة التعديلات المقترحة على قانون التموين والذى يستهدف تغليظ العقوبات على التجار مع التاكيد على اهمية وضع هامش ربح صحيح ومعقول للتاجر قبل تغليظ العقوبة وطلب المجلس من وزارة التموين ارسال نسخة من القانون المقترح لدراستها مع عقد مؤتمر عام بالغرفة يحضره اعضاء مجلس الشعب لدراسة القانون المقترح وعرض وجهة نظر الغرفة فيه .

رفض الغاء نظام الاستيراد بدون تحويل عمله

تقدم حمدى زيان عضو المجلس بدراسة اشار فيها الى تصريحات الدكتور احمد ابو اسماعيل لجريدة الاهرام والتى اشار فيها الى انه يتم دراسة الغاء نظام الاستيراد بدون تحويل عمله وهو النظام الذى ساهمت فى توفير اكثر من 300 سلعة التى سمح باستيرادها حتى اصبحت تباع باقل من نصف السعر الذى كانت تباع به قبل تطبيق هذه التجربة الناجحة وكان معظمها قطع غيار والآت ومعدات ساعدت على استئناف العديد من الانشطة الاقتصادية والغاء هذا النظام يعد رجوعا عن سياسة الانفتاح الاقتصادى التى ينادى بها الرئيس السادات وقرر المجلس تشكيل لجنة لدراسة هذا الامر وعرض نتائجه على المجلس في جلسة مقبلة .

تخصيص مساحة من البدروم لتشغيل كباين التلكس

قرر مجلس الادارة فى اجتماعه بتاريخ 3 ديسمبر الموافقة على طلب الهيئة المصرية العامة للمواصلات السلكية واللاسلكية استغلال جزء لتوفير هذه الخدمة الدولية للهيئات والشركات والتجار بمناسبة الانفتاح الاقتصادى .

لجنة لدراسة مشروع قانون الضرائب الجديد

قرر المجلس فى اجتماعه المنعقد بتاريخ 29 يناير من عام 1976 تشكيل لجنة لدراسة قانون الضرائب الجديد وعرض نتائج الدراسة على وزير المالية لأخذها فى الاعتبار وعلى ضوء التوصيات التى خرج بها المؤتمر الضريبى الثالث المنعقد بنقابة التجاريين فى ديسمبر 1975.

دراسة دور الغرف فى ظل الانفتاح الاقتصادى

تقدم محمد السيد المنوفى عضو مجلس الادارة بمذكرة يطالب فيها بضرورة تطوير اسلوب العمل بالغرف التجارية ليساير سياسة الانفتاح الاقتصادى وتطورالاقتصاد والتجارة فى مصر بما يكفل ارساء الاسس التى تمكن الغرف من اداء رسالتها اذ ان الغرف بوضعها الراهن وبالقيود التى تعوق تطورها لا يمكنها تأدية واجبها وقد قرر المجلس فى اجتماعه بتاريخ 29 يناير من عام 1976 تشكيل لجنة لدراسة دور الغرف فى ظل الانفتاح الاقتصادى وما يجب ان تؤديه من انشطة لخدمة المجتمع فى المجال الاقتصادى .

المطالبة بتنظيم التجارة الداخلية والخارجية

تقدم حمدى زيان عضو مجلس الادارة بدراسة يطلب فيها بضرورة تنظيم التجارة الداخلية والخارجية  من خلال اصدار قوانين وقرارات وزارية تكفل الحفاظ على الاقتصاد المصرى بقصر الاستيراد والتصدير والتجارة على المصريين وحدهم دون الاجانب وفتح مجالات للاستثمار العربى والاجنبى بالنسبة للمشروعات التى لا يقوى المصريون على تنفيذها وقد طلب المجلس فى اجتماعه بتاريخ 29 يناير 1976 من حمدى زيان تقديم دراسة تفصيلية حول مدى التفرقة بين المصرى غير المقيم من الناحية النقدية والاجنبى وبين المصرى المقيم وليست له ارصدة بالخارج .

إنشاء مخازن على أرض فيكتوريا

استجاب مجلس الادارة فى اجتماعه بتاريخ 25 فبراير 1976 على طلب الشركة العامة لتجارة السلع الغذائية بالجملة على اقامة مخازن على ارض فيكتوريا لتأجيرها للشركة بعقد طويل الاجل .

الإعداد للإحتفال باليوبيل الفضى للاتحاد العربى

قام مجلس الادارة خلال اجتماعه بتاريخ 31 مارس من عام 1976 بتشكيل لجنة للاعداد لمؤتمر اتحاد الغرف التجارية العربية والمقرر انعقاده بالاسكندرية خلال شهر مايو والتى يتصادف انعقاد هذه الدورة موعد احتفال الاتحاد باليوبيل الفضى لإنشاء الاتحاد حيث عقدت أولى اجتماعاته فى عام 1951 بغرفة الإسكندرية . وقرر المجلس فى اجتماعه بتاريخ 28 ابريل تنظيم المؤتمر بفندق سان استيفانو مع اقامة معرض للصناعات المصرية بالفندق وتقرر ان يكون الموضوع الرئيسى للمؤتمر هو دور رجال الأعمال العرب فى التنمية الاقتصادية العربية .

اقتراح قيام الغرفة بإنشاء بنك

تقدمت شعبة المصدرين والتجارة الخارجية لمجلس الادارة فى اجتماعه بتاريخ 17يوليو 1976 باقتراح انشاء الغرفة لبنك برأسمال مليون جنيه لخدمة الاقتصاد المصرى وتماشيا مع سياسة الانفتاح الاقتصادى التى تنشدها الدولة وقد وافق المجلس من حيث المبدأ على الفكرة على ان تتولى الغرفة السعى من جانبها لدى الجهات المعنية لاستصدارقرار بانشائه والاسهام فى راسماله بنسبة 51% وطرح النسبة الباقية على التجار فى صورة اسهم للاكتتاب فيها .

مكتب للتيسيرات الاستيرادية بدار الغرفة

اشار مجلس ادارة الغرفة بتاريخ 27 اكتوبر الى السيد رئيس الوزراء استجاب خلال زيارته للغرفة فى 5 سبتمبر 1976 على طلب الغرفة بافتتاح مكتب للتيسيرات الاستيرادية بدار الغرفة للبت فى طلبات الاستيراد التى لا تجاوز قيمتها 5 آلاف جنيه وقد بدأ المكتب العمل بالفعل من يوم 23 اكتوبر .

الغرفة تطالب بإنشاء سجل للمستوردين

طالبت الغرفة عقب اجتماع مجلس ادارتها فى 13 ديسمبر 1976 بناء على اقتراح حمدى زيان عضو المجلس ضرورة انشاء سجل للمستوردين على غرار قانون الوكالات التجارية الذى خصص بموجبه لقيد الوكلاء التجاريين وكذلك تنظيم عمليات التصدير وانشاء سجل للمصدرين بهدف تقنين الاوضاع والحفاظ على سمعة من يزاولون هذه المهنة ووضع الشروط الجدية المناسبة مؤكدا ان الاستيراد لا يقل اهمية خاصة بعد ان لوحظ ان كثيرا من المتمصرين والاجانب يستغلون بعض المصريين االبسطاء كالخدم والشغالات ليحصلوا باسمائهم بوصفهم مصريين على موافقات استيراد وقد ادى ذلك الى اغراق السوق المصرية بالسلع التالفة وتحقيق ربح سريع عن طريق الغش ثم التهرب من السوق بعد ذلك والتهرب من الضرائب وتخريب الاقتصاد المصرى .

 

الغرفة تستنكر احداث 18 و 19 يناير

اعرب مجلس الادارة فى اجتماعه يوم 2 فبراير 1977 عن استنكاره لاعمال العنف والتخريب واحداث الشغب التى شوهت وجه مصر وافقدت كلمة الحرية معناها الحقيقى يومى 18 و 19 يناير 1977 واهاب المجلس بالتجار الشرفاء ان يبذلوا ما فى وسعهم فى سبيل التيسير على المستهلكين والمشاركة فى رفع المعاناة عن جماهير شعبنا العظيم وان الغرفة بوصفها ممثل الرأسمالية الوطنية وشعبها التجارية بقطاعاتها المختلفة هى دائما على مستوى المسئولية فى كافة المواقف وتحت كل الظروف وانها ضد الانحراف والمنحرفين والاستغلال والمستغلين وضد الجشع والجشعين وضد الاتنهازية .

السادات يشكر الغرفة على مواقفها الوطنية

ارسل الرئيس محمد انور السادات ببرقية الى الغرفة يعرب فيها عن تقديره للمواقف الوطنية للغرفة تجاه احداث الشعب التى شهدتها البلاد فى 18و 19 يناير .

التبرع لإصلاح ما خرب فى الإسكندرية

قرر المجلس فى اجتماعه يوم 2 فبراير من عام 1977 التبرع بمبلغ 5 آلاف جنيه من ميزانية سوق الجملة للخضر والفاكهة بالنزهة للمشاركة فى إزالة آثار مظاهرات 18 و19 يناير بالمحلات التجارية بمحافظة الاسكندرية على ان تشكل لجنة للقيام بتنظيم حملات جمع التبرعات وقد بلغت قيمة التبرعات 25 الف جنيه .

دراسة القرار 119

قرر مجلس إدارة الغرفة فى إجتماعه يوم 27 ابريل 1977 تكليف لجنة التجارة بالمجلس دراسة القرار 119 الخاص بتحديد هامش الربح للسلع المستوردة واثر ذلك على حركة التجارة .

الموافقة على بيع ارض فيكتوريا لشركة الكروم

وافق مجلس الادارة فى اجتماعه يوم 29 يونيو على بيع مساحة 8300 متر من ارض فيكتوريا لشركة الكروم والتقطير المصرية بواقع 16 جنيها للمتر المربع .

دليل تجارى

وافق مجلس الادارة فى اجتماعه يوم 28 سبتمبر 1977 على اقتراح فتحى محمود اعداد دليل تجارى لمدينة الاسكندرية باللغتين العربية والانجليزية .

وسام الاستحقاق من الطبقة الاولى لرئيس الغرفة

اعرب مجلس الادارة فى اجتماعه بتاريخ 30 نوفمبر 1977 عن اصدق التهنئة بمناسبة تفضل السيد رئيس الجمهورية بمنح وسام الاستحقاق من الطبقة الاولى للسيد عبدالستار عرفة رئيس الغرفة تقديرا لخدماته الجليلة طوال فترة رئاسته لمجلس ادارة المؤسسة المصرية العامة للسلع الاستهلاكية معربا عن ان هذا الانعام هو تشريف للغرفة ورجالها متمثلا فى شخص رئيس الغرفة .

 

تأييد مبادرة السادات لزيارته القدس

سجل مجلس الادارة فى اجتماعه يوم 30 نوفمبر تأييده للزيارة التى قام بها الرئيس السادات للقدس من اجل تحقيق سلام دائم وعادل فى منطقة الشرق الاوسط اعلاء للقيم الانسانية واحقاقا للحق العربى