قراءة تاريخية 1987 -1991

لقاء مع رئيس مصلحة الشركات ونائب رئيس هيئة الاستثمار

استعرض مجلس الادارة فى اجتماعه يوم 25 فبراير من عام 1987تقريرا حول نشاط اللجنة الاقتصادية لرجال الاعمال بالاسكندرية التابعة للغرفة والذى اشار الى عقد لقاء مع الدكتور عاطف عجوة رئيس مصلحة الشركات حيث تم مناقشة فوائد وتطبيق القانون 195 لسنة 1981 واسلوب تحويل الشركات الفردية الى شركات مساهمة وكان ضيف الاجتماع الثانى الدكتور محى الدين الغريب نائب رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة حيث تم بحث المعوقات التى تواجه المستثمر سواء كان عربيا او اجنبيا .

يسرى مصطفى وزير الاقتصاد يلتقى برجال الاعمال

بحث مجلس الادارة فى اجتماعه بتاريخ 27 مايو من عام 1987 تقرير اعمال اللجنة الاقتصادية لرجال الاعمال التابعة للغرفة حيث اشار الى عقد لقاء مع الدكتور يسرى مصطفى وزير الاقتصاد تم خلاله بحث موضوعات السياسات الاقتصادية والمصرفية وقضايا التصدير والموضوعات المتعلقة بقطاع القطن وتشجيع الانتاج .

 

المساهمة في رفع شعار " افعل شئ من اجل الاسكندرية "

مجلس الادارة فى اجتماعه يوم 27 مايو 1987 على المشاركة فى برنامج افعل شئ من اجل الاسكندرية الذى رفعه المحافظ من اجل تطوير وتجميل الاسكندرية وتنشيطها سياحيا واقتصاديا حيث تم الاتفاق على دعوة التجار للعمل من اجل توفير السلع والالتزام بالاسعار والاهتمام بالتشجير امام المحال التجارية وحث التجار على شراء احواض للزهور لوضعها امام محالهم واسهام التجار فى تبليط ارصفة محالهم على نفقتهم اسهاما منهم فى تخفيف الاعباء المالية عن المحافظة والاهتمام بنظافة المحال التجارية واعداد واجهاتها بالاسلوب الذى يضفى على عرض السلع طابعا جماليا .

وتم الاتفاق على المشاركة مع هيئة تنشيط السياحة على تخصيص مبلغ 5 آلاف جنيه لتوزيعها كجوائز مالية فى مسابقة عامة بين المحال التجارية خلال اشهر الصيف كما تقرر ازالة الاشغالات من الارصفة الى جانب قصر المرور على المشاه فى بعض الشوارع بمنطقة وسط المدينة يومى الجمعة والسبت من كل اسبوع وقيام الغرفة بطبع لافتات تعلق بالمحال التجارية والشوارع والميادين تحث المواطنين على شراء المنتجات المصرية تاكيدا لشعار صنع فى مصر .

اما بالنسبة للمظهر الجمالى للغرفة فقد اقترح الامين العام للغرفة ضرورة صيانة واصلاح رخام سلالم المدخل الرئيسى للغرفة نظرا لتآكله وعدم ملاءمة مظهره مع الشكل العام للغرفة ودهان ابواب الفترينات بالدور الارضى وشراء العدد المناسب من الكشافات لاضائها ليلا من اعلى دار الغرفة لاظهار الدار بالمظهر الجمالى اللائق وتبليط ارصفة الغرفة المحيطة بها بالبلاط المناسب .

دعوة التجار للمساهمة فى انشاء الحديقة الدولية

وجه مجلس الادارة فى اجتماعه يوم 27 يونيو 1987 نداء الى التجار للمشاركة والمساهمة فى اعداد الحديقة الدولية بناء على دعوة المحافظ للغرفة للمشاركة فى هذا المشروع المهم من اجل رفع شعار اعمل شيئا من اجل مدينتك .

تأثيث صالة الاجتماعات

وافق مجلس الادارة فى اجتماعه يوم 29 يوليو 1987  على اسناد عملية تاثيث صالة الاجتماعات بالدور الاول بمبنى الغرفة الى مكتب انشاءات معروف بقيمة اجمالية 64 الفا و621 جنيها وستقوم الغرفة من جانبها بالتنسيق مع المكتب الهندسى الاستشارى المشرف على التنفيذ ومقاول العملية بتوريد وتركيب الموكيت .

انتخاب مصطفى النجار رئيسا للغرفة

فى اول اجتماع لمجلس الادارة لدورة 1987/1991 تم انتخاب مصطفى محمد ياقوت النجار رئيسا للغرفة بعد اجراء انتخابات بينه وبين على كمال زكى الرئيس السابق للغرفة حيث حصل مصطفى النجار على 10 اصوات بينما حصل على زكى على 6 اصوات كما تم انتخاب احمد محمد الوكيل وكيلا اول للغرفة وخالد احمد داوود حسين "خالد ابو اسماعيل " وكيلا ثانيا بالتزكية كما تم انتخاب محمد عيسى رضوان امينا للصندوق بعد اجراء عملية تصويت بينه وبين فتحى محمود وبالنسبة لمنصب امين الصندوق المساعد فلم يتقدم سوى على سلامة السخاوى وقد فاز بالتزكية اما بالنسبة لمنصب السكرتير العام فقد فاز به محمد عادل الحبشى بعد اجراء التصويت بينه وبين احمد الالفى حيث حصل الحبشى على 9 اصوات بينما حصل الالفى على 7 اصوات فقط . ضم المجلس فى عضويته كل من مصطفى النجار واحمد شاهين واحمد الالفى واحمد خيرى واحمد الوكيل والسيد زكى المناويشى وحمدى زيان وخالد ابو اسماعيل وعبدالوهاب مرعى وعلى السخاوى وعلى كمال زكى ومحمد صلاح الدين طاهر ومحمد عادل ابراهيم الفزارى ومحمد عادل الحبشى ومحمد عيسى رضوان ومحمد فتحى محمود .

استقالة زكى والالفى من المجلس

فى اول اجتماع لمجلس الادارة يوم 23 ديسمبر 1987 بعد اعادة تشكيله للدورة الجديدة تقدم كل من كمال على زكى واحمد الالفى محمد باستقالتهما للمجلس وقد ارجاء المجلس البت فيهما افساحا لفرصة الاتصال بهما فى محاولة لاثنائهما عن الاستقالة وقد غادر على زكى والالفى الاجتماع .

محمد رجب ومصطفى الجويلى عضوين منتسبين

قرر مجلس الادارة فى اجتماعه يوم 23ديسمبر ضم كل من محمد عبدالفتاح رجب ومصطفى كمال مرسى الجويلى وابراهيم كامل سيد احمد اعضاء منتسبين للغرفة الا ان الاخير اعتذر عن الترشيح لظروف خاصة .

حصر اعداد التجار ودورة تدريبية

وافق مجلس الادارة فى اجتماعه يوم 3يناير 1988 على اجراء حصر مكتبى وشامل لاعداد التجار بالاسكندرية حتى يتسنى للغرفة تقديم الخدمات لهم كما وافق على عقد دورة تدريبية للعاملين بالتجارة الخارجية اقترحتها الغرفة الالمانية العربية بالقاهرة لتعقد بدار الغرفة بالاسكندرية .

تعيين اثنين يجيدان اللغات الاجنبية واعمال التليكس

اشار مصطفى النجار فى اجتماع المجلس  يوم 10 يناير الى انه نظرا لظروف العمل بالغرفة والتى تستدعى مواجهة اعمال الترجمة المتعلقة بزيارات الوفود الاجنبية وتشغيل جهاز التليكس وترجمة المحررات فان الامر يتطلب وجود موظفين متخصصين فى ذلك واقترح تعيينهم بعقود براتب 300 جنيه.

الالفى يتراجع عن الاستقالة بناء على رغبة المجلس

فى اجتماع مجلس الادارة بتاريخ 24 فبراير 1988 حضر المجلس احمد الالفى اعمال المجلس بعد تراجعه عن الاستقالة التى تقدم بها وذلك استجابة لرغبة الاعضاء بينما لم يحضر الاجتماع على زكى .

لجنة لمتابعة مطالب الغرفة من وزير التموين

قرر المجلس فى اجتماعه يوم 24 فبراير 1988 تشكيل لجنة تضم مصطفى النجار واحمد الوكيل وعلى السخاوى وحمدى زيان لمتابعة المطالب التى اثيرت خلال لقاء الدكتور جلال ابوالدهب وزير التموين مع القطاعات التجارية بالغرفة ومع اللجنة الاقتصادية لرجال الاعمال بالاسكندرية يوم 14 يناير والتى تضمنت مشاكل تسعير السلع الغذائية واعادة النظر فى النسبة المقررة لربح مستوردى السكر وتوسيع دائرة استيراد السلع التموينية بمعرفة القطاع الخاص والمطالبة بالاستفادة من طاقات المجمعات الاستهلاكية كمنافذ توزيع للمستوردين وكذلك موضوعات التجريم فى بعض القوانين .

 

اتفاقية تآخ مع غرفة صيدا

عرض على مجلس الادارة بتاريخ 24 فبراير 1988 اتفاقية التآخى التى تم ابرامها مع غرفة صيدا من اجل تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر ولبنان .

المطالبة بتخصيص 25 فدانا لاقامة المعرض الدائم

طلب المجلس فى اجتماعه يوم 24 فبراير 1988 من محافظ الاسكندرية تخصيص مساحة 25 فدانا على الطريق الزراعى فى المنطقة التى اقيم على جزء منها المعرض الصيفى حتى يتسنى للغرفة انشاء مركز دائم للمعارض والاسواق الدولية بمدينة الاسكندرية .

دراسة انشاء صندوق زمالة للعاملين

قرر المجلس فى اجتماعه يوم 27 ابريل عام 1988 دراسة انشاء صندوق زمالة للعاملين بالغرفة والسوق وكذلك الموافقة على صرف اجر شهر كمكافأة نهاية خدمة للذين امضوا 20 عاما على الاقل فى خدمة الغرفة على ان يكون تقريره عن السنتين الاخيرتين بدرجة ممتازة.

انشاء سجل متكامل للتجار المقيدين بالسجل التجارى

وافق مجلس الادارة فى اجتماعه بتاريخ 24 اغسطس على التعاقد مع مركز الحاسب الآلى بشركة المقاولين العرب على انشاء سجل متكامل للتجار المقيدين بالسجل التجارى بمحافظة الاسكندرية واشارت الامانة العامة الى انه تم اجراء حصر مبدئى من خلال سجلات السجل التجارى اشار الى ان هناك اكثر من 100 الف تاجر مسجلين .

زيادة مساهمة الغرفة فى صندوق المساعدات الاجتماعية للتجار

وافق مجلس الادارة فى اجتماعه يوم 24 سبتمبر على زيادة مساهمة الغرفة فى صندوق المساعدات الاجتماعية لتجار الاسكندرية بحيث يكون 5 آلاف جنيه بدلا من الف جنيه من ميزانية الغرفة و5 آلاف جنيه من موازنة السوق اعتبارا من العام المالى 1989 .

100 % حافزا للعاملين

قرر مجلس الادارة فى اجتماعه يوم 29 اكتوبر على زيادة نسبة الحافز التى تصرف للعاملين بالغرفة والسوق من 75% الى 100% اعتبارا من اول نوفمبر 1988  وذلك تخفيفا عن كاهل العاملين وزيادة قدرتهم على مواجهة تكاليف المعيشة المطرد وتشجيعا لهم على بذل المزيد من الجهد المقترن بالطمانينه للنهوض برسالة الغرفة والسوق .

زكى بدر امام رجال الاعمال

استعرض مجلس الادارة فى اجتماعه يوم 27 فبراير موجزا مختصرا لنشاط الجمعية الاقتصادية لرجال الاعمال التابعة للغرفة حيث تم الاشارة الى عقد لقاء مع اللواء زكى بدر وزير الداخلية الذى اوضح السياسة الامنية فى مصر وجهود الوزارة نحو حماية الامن الداخلى واستتبابه وكانت اللجنة قد استضافت الدكتور احمد الغندور عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وكان موضوع اللقاء الحالة الاقتصادية والاوضاع المستقبلية لها .

 

اجتماعات للشعب التجارية لتدارس مشاكلهم الضريبية

اشار احمد الوكيل وكيل اول الغرفة خلال اجتماع مجلس الادارة يوم 27 فبراير 1989 الى ضرورة عقد لقاءات تمهيدية مع الشعب التجارية المختلفة للتعرف على مشاكلهم الضريبية وذلك تمهيدا لعقد لقاء موسع مع رئيس مصلحة الضرائب مع توعية التجار بضرورة تقديم الاقرارات الضريبية قبل انتهاء الموعد فى 31 مارس .

مكتب لتصديقات الخارجية بالغرفة

وافق مجلس الادارة فى اجتماعه يوم 27 مايو 1989 على تخصيص مكان بالغرفة لانشاء مكتب لتصديقات الخارجية لخدمة التجار والتصديق على الشهادات التجارية للقطاع التجارى فقط .

استغلال معرض العامرية لاقامة معرض دائم

اثار مصطفى النجار رئيس الغرفة خلال اجتماع مجلس الادارة يوم 29 يوليو 1989 موضوع اقامة معرض دائم حيث اشار الى ان المحافظ خلال اجتماع مجلس ادارة هيئة الاستثمار والمناطق الحرة بالاسكندرية طلب تبنى الغرفة انشاء وتنظيم وادارة معرض دائم وقد وافق مجلس ادارة الهيئة على استغلال المعرض الموجود بمدخل المنطقة الحرة بالعامرية لهذا العرض .

المشاركة فى مهرجان "اسكندريات العالم "

وافق مجلس الادارة فى اجتماعه يوم 29 يوليو 1989 على المشاركة فى مهرجان اسكندريات العالم المقرر اقامته فى الفترة من 15 سبتمبر الى اول اكتوبر 1989 حيث سيزور الاسكندرية وفود من 25 مدينة باسم الاسكندرية على مستوى العالم وقد اقترح خالد ابو اسماعيل وكيل الغرفة تشكيل لجنة لاستقبال وتنظيم لقاءات مع هذه الوفود بما يعود بالخير على المحافظة وتجار الاسكندرية .

عدول على زكى عن الاستقالة

استعرض مجلس الادارة فى اجتماعه يوم 30سبتمبر 1989نتائج الجهود التى بذلتها مصطفى النجار رئيس الغرفة لاثناء على كمال زكى عن استقالته والتى استجاب لها سيادته مؤكدا شكره لاعضاء المجلس على شعورهم تجاهه .

لجنة لدراسة لائحة قانون الاستثمار واللائحة الموحدة للاستيراد والتصدير

قرر مجلس الادارة فى اجتماعه يوم 28 اكتوبر 1989 تشكيل لجنة من احمد الوكيل وحمدى زيان وعلى السخاوى لدراسة السلع الاساسية التى يمكن اخضاعها للقرار الوزارى 121 لسنة 86 بشان تحديد التكلفة الاستيرادية مع ابلاغ وزارة التموين واتحاد الغرف نتيجة الدراسة للمشاركة فى ابداء الراى بصددها عند اقرار توصيات مؤتمر الغرف التجارية كذلك دراسة اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار ومشروع اللائحة الموحدة للاستيراد والتصدير وابلاغ النتيجة الى وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية .

دراسة اعادة معرض المنتجات بدار الغرفة لتشجيع التصدير

استجابة لنداء الرئيس خلال لقائه بشعب الاسكندرية يوم 28 ديسمبر 1989 بشان اهمية التصدير بالنسبة للاقتصاد القومى قرر مجلس ادارة الغرفة فى اجتماعه يوم 30 ديسمبر مخاطبة وزير الاقتصاد بضرورة اتاحة المجال امام القطاع الخاص للمشاركة فى التصدير الى دول الاتفاقيات بدلا من قصر الامر على القطاع العام مع تكليف شعبة المصدرين اعداد دراسة شاملة حول وسائل تنمية الصادرات تمهيدا لعقد مؤتمر حول هذا الموضوع يحضره وزير الاقتصاد .

كما وافق المجلس على اقتراح رئيس الغرفة باخلاء الدور الاول بدار الغرفة الذى كان مخصصا من قبل كمعرض للصناعات المصرية واستغلاله فى اقامة معرض للمنتجات المصرية  تحقيقا لهدف التصدير من اجل اصلاح المسار الاقتصادى مع الكتابة الى هيئة الاتصالات لاخلاء موقع التليكس الدولى ببدروم الغرفة ليضم الموقع للمعرض المقترح مع استئجار مكان جديد يمكن تخصيصه لاستيعاب العاملين بالغرفة الشاغلين لموقع المعرض المقترح .

السيد ابو الذهب عضوا منتسبا

اقترح احمد الالفى ضم السيد شحاته ابو الذهب عضو المجلس السابق ليكون عضوا منتسب فى المجلس . وقرر المجلس بحث موضوع الاعضاء المنتسبين فى جلسته المقبلة .

دراسة ادخال الحاسب الآلى للغرفة

استجابة لاقتراح حمدى زيان عضو مجلس الادارة قرر المجلس فى اجتماعه بتاريخ 24 فبراير تفويض فتحى محمود وحمدى زيان لاجراء الاتصالات بالجهات المعنية لامكان ادخال الحاسب الآلى بالغرفة مع ربطه بمراكز المعلومات بمجلس الوزراء والهيئات الاخرى المحلية والدولية .
500 الف جنيه لرعاية العائدين من الخليج

بمناسبة الاحداث الجارية فى منطقة الخليج ناقش المجلس فى اجتماعه يوم 8 سبتمبر 1990 موضوع رعاية المصريين العائدين من دولتى الكويت والعراق وما تقوم به وزارة التموين من تدبير الغذاء والكساء والايواء والخدمات المتنوعة لهؤلاء العائدين وقرر المجلس مشاركة منه فى تمويل هذه الخدمات لتيسير تقديمها فقد قرر التبرع بمبلغ خمسمائة الف جنيه مع فتح باب التبرعات للقطاع التجارى لمزيد من التبرعات لهذا الغرض ومحاولة توفير فرص عمل لاستيعاب المصريين العائدين من الخارج فى اعمال مناسبة لتدبير سبل الحياة الكريمة لهم فى مصر .

متابعة نتائج اجتماعات وزير التموين مع الغرفة

وعد مصطفى النجار رئيس الغرفة خلال اجتماع مجلس الادارة فى 29 سبتمبر 1990 متابعته الشخصية لما تم الاتفاق عليه مع وزير التموين  خلال زيارته للغرفة يوم 11 سبتمبر وذلك من اجل التيسير وتخفيف الاعباء على القطاع التجارى .

 اجتماعات دورية مع هيئات مكاتب الشعب

استعرض مجلس الادارة فى اجتماعه يوم 24 نوفمبر 1990 نتائج الاجتماع المشترك بين مجلس الادارة وهيئات مكاتب الشعب التجارية حيث اوصى المجلس بضرورة ان تكون الاجتماعات دورية وان تتم الخدمات الاجتماعية التى يطالب بها التجار عن طريق جمعية صندوق المساعدات لتجار الاسكندرية وضرورة متابعة الموضوعات التى تثار خلال هذه الاجتماعات وما يتخذ خلالها من توصيات ليتسنى الوقوف على ما تم بشانها من اجراءات فى الجلسة التالية للاجتماع المشترك .

الضرائب والتامينات على قائمة اولويات الشعب

استعرض مجلس الادارة فى اجتماعه يوم 23 فبراير نتائج اجتماع هيئات مكاتب الشعب التجارية والذى عقد يوم 27 يناير 1991 حيث تم استعراض موضوعات الضرائب والتامينات الاجتماعية بصفة عامة ومشكلة اصحاب المطاعم المتعلقة بتسعير السندويتش والمطالبة باعادة النظر فى التسعير الجبرى القائمة .

اتحاد الغرف يعقد اجتماعه بدار الغرفة

استعرض مجلس الادارة فى اجتماعه بتاريخ 23 فبراير 1991 الموضوعات التى سيتم استعراضها خلال اللقاء الذى سيعقده مجلس ادارة اتحاد الغرف مع تجار الاسكندرية عقب اجتماع مجلس ادارة الاتحاد المقرر له يوم 3 مارس 1991.

المجلس يناقش ضريبة المبيعات

ناقش مجلس ادارة الغرفة فى اجتماعه يوم 27 ابريل 1991 موضوع اقرار مجلس الشعب بجلسته يوم 27 ابريل فرض ضريبة عامة على المبيعات وراى ان يتم دراسته خلال جلسة خاصة يعقدها المجلس يوم 29 ابريل