قراءة تاريخية 2001– 2002

اقتراح فتح مكتب حجز القطارات بالغرفة

وافق المجلس فى اجتماعه يوم 27 يناير 2001 على الاقتراح المقدم من محمد عبدالمجيد رستم بالاتفاق المبدئى مع المدير التجارى لهيئة السكك الحديدية على فتح مكتب لحجز التذاكر بالغرفة لخدمة التجار مع التفاوض مع الهيئة فى هذا الشان .

 

ندوة لشرح القانون التجارى الجديد

اقترح احمد الوكيل  نائب رئيس الغرفة فى اجتماع المجلس يوم 27 يناير 2001 دعوة بعض اساتذة كلية الحقوق ورجال القضاء لشرح القانون التجارى الجديد للتجار ووافق رالمجلس على ذلك مع تكليف المستشار القانونى لاعداد ورقة عمل لندوة تخصص لهذا الشان

اتفاقيات تحاسبية لحل المشاكل الضريبية

استعرض المجلس فى اجتماعه بتاريخ 24 فبراير تقريرا اعده صلاح الحناوى عضوا المجلس عن نتائج اعمال لجنة الممول والضريبة والتى من خلالها تم التوقيع على عددا من الاتفاقيات التحاسبية بالتعاون مع طلعت همام رئيس مصلحة الضرائب حيث تم توقيع اتفاقيات تحاسبية لاصحاب المخابز البلدية والبقالة التموينية وبقالة التجزئة ومطاعم الفول والطعمية والمقاهى والبوفيهات الى جانب صدور تعليمات تنفيذية عامة من جانب المصلحة نتجت عن المناقشات التى دارت فى غرفة الاسكندرية .

مؤتمر ضريبى بالغرفة بمشاركة وزير المالية لبحث تطبيق المرحلتين الثانية والثالثة لضريبة المبيعات

استعرض المجلس برئاسة مصطفى النجار نتائج اعمال المؤتمر الضريبى الذى دعت اليه الغرفة بمناسبة قرار تطبيق المرحلتين الثانية والثالثة من ضريبة المبيعات وذلك بمشاركة الدكتور مدحت حسانين وزير المالية وقيادات الضرائب تم خلاله الاتفاق على تشكيل لجنة دائمة من بعض مأمورى الضرائب للرد على استفسارات القطاع التجاري فيما يتعلق بالتطبيق.

مشروع لتدريب 150الف سكندري على اسس استخدام الانترنت

فى اجتماع المجلس بتاريخ 26 مايو 2001 عرض احمد الوكيل نائب رئيس الغرفة مشروع لتدريب 150 الف سكندري على استخدامات الانترنت مستفيدا فى ذلك من مقاهى الانترنت المنتشرة فى ربوع الاسكندرية وسيتم تنفيذ البرنامج بالتعاون مع شعبة الحاسبات بالغرفة وكبريات الشركات العالمية المتخصصة فى هذا المجال وقد وافق وزير التموين والتجارة الداخلية على المشروع خلال المؤتمر الذى نظمته الغرفة حول تطوير التجارة الداخلية .

ندوة بالغرفة لشرح قروض الصندوق الاجتماعى وخطة عمل المركز المجتمعي لتكنولوجيا المعلومات

قرر المجلس فى اجتماعه بتاريخ 28 يوليو 2001 على طلب الصندوق الاجتماعى عقد ندوة بالغرفة لشرح المزايا التى يقدمها الصندوق للمشروعات الصغيرة وتخصيص مبلغ مليون واربعمائة جنيه كقروض ميسرة لصغار التجار واستعرض المجلس خطة عمل المركز المجتمعى لتكنولوجيا المعلومات بالغرفة .

فتحى محمود امينا للصندوق خلفا  لعيسى رضوان

قرر مجلس الادارة اختيار فتحى محمود ليشغل منصب امين عام صندوق الغرفة خلفا للمرحوم عيسى رضوان الذى وافته المنية يوم 13 سبتمبر على ان يتم اختيار المهندس عبدالفتاح عبداللطيف لطفى ليشغل منصب السكرتير العام بدلا من فتحى محمود .

المشاركة فى مشروع إعادة جدولة قروض التجار

قرر المجلس فى اجتماعه بتاريخ 22سبتمبر توزيع استمارات على التجار الراغبين فى اعادة جدولة قروضهم الاقل من مليون جنيه فى اطار مشروع الاتحاد العام للغرف التجارية فى هذا الشأن على ضوء ما عرضه خالد ابو اسماعيل رئيس الاتحاد ونائب رئيس الغرفة .

الغرفة تشارك فى الاستعداد لافتتاح مكتبة الاسكندرية

قرر مجلس الادارة فى اجتماعه بتاريخ 27 اكتوبر تشكيل لجنة عليا للاشراف على تنفيذ وادارة عمليات تجميل الطرق الرئيسية المؤدية من والى مطارى النزهة وبرج العرب والطريق الدائرى والدولى السريع ومن وإلى وحول مكتبة الاسكندرية بمنطقة الشاطبى من خلال برنامج التجميل لمحافظة الاسكندرية .

المشاركة فى الخطة القومية للتدريب

وافق مجلس الادارة فى اجتماعه بتاريخ 27 اكتوبر 2001 على المشاركة فى الخطة القومية للتدريب لتأهيل شباب الخريجين وذلك من خلال تخصيص برنامجين للغرفة وهما برنامج التسويق لتخريج مسئول تسويق وبرنامج فنون البيع وترويج البضائع .

منتدى اقتصادى حول الاستقرار الاقتصادى

استعرض المجلس فى اجتماعه يوم 26يناير 2002 التوصيات الختامية للمنتدى الاقتصادى عن البنوك والاستقرار الاقتصادى الذى نظمته الغرفة بمشاركة كل من عبدالله طايل رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب والدكتور محمود ابو العيون محافظ البنك المركزى وخالد ابو اسماعيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية والدكتور محمود محى الدين مستشار اللجنة الاقتصادية بالحزب الوطنى ونخبة متميزة من رجال التجارة والاقتصاد والصناعة والبنوك وممثلى شركات الصرافة.

دراسة حول اتفاقية الجات

استعرض المجلس فى اجتماعه بتاريخ 28 فبراير من عام 2002 الدراسة التى اعدتها الامانة العامة للغرفة حول اتفاقية الجات ورؤية الغرفة حول الاستفادة من الاتفاقية لصالح الاقتصاد القومى .

التبرع لأسر ضحايا قطار الصعيد

قرر المجلس فى اجتماعه بتاريخ 30 مارس من عام 2002 التبرع بمبلغ 150 الف جنيه مساهمة من الغرفة لاسر ضحايا الحادث الاليم لقطار الصعيد

بحث توصيات المؤتمر الضريبى

استعرض المجلس فى اجتماعه بتاريخ 30 مارس 2002 نتائج اعمال المؤتمر الضريبى الذى عقد بالغرفة بحضور طلعت همام رئيس مصلحة الضرائب العامة .

وزير التموين يوافق للغرفة على ادارة حلقة السمك بالانفوشى

عرض مصطفى النجار رئيس الغرفة على مجلس الادارة خلال انعقاده بتاريخ 30 مارس 2002موافقة وزير التموين للغرفة بادارة حلقة الاسماك بالانفوشى التابعة لمحافظة الاسكندرية والتنسيق مع الاجهزة الادارية والامنية بالمحافظة ومديرية التموين للتنفيذ على الوجه الاكمل .

التبرع لدعم الشعب الفلسطينى

وافق مجلس الادارة فى اجتماعه بتاريخ 30 ابريل على التبرع بمبلغ 225 الف جنيه لدعم مقاومة الشعب الفلسطينى للعدوان الوحشى على الشعب الفلسطينى واستهدافهم تدمير الكيان السياسى والاقتصادى للشعب الفلسطينى .